Breaking News

الحفاظ على نظام غذائي صحي لسرطان الثدي

 

إن تناول نظام غذائي متوازن مهم بشكل خاص عند الإصابة بسرطان الثديقد تساعد التغذية السليمة جسمك على الشفاء من علاج السرطان ، والذي يمكن أن يكون له العديد من الآثار الجانبية مثل تقرحات الفم ، وانخفاض الشهية ، والغثيان ، والقيء.

قد يكون اتباع نظام غذائي صحي يساعد:

  1. الحفاظ على وزن صحي للجسم
  2. الحفاظ على أنسجة الجسم صحية
  3. يقلل من أعراض السرطان والآثار الجانبية للعلاج
  4. يحافظ على نظام المناعة لديك قويًا
  5. يحافظ على قوتك ويقلل من التعب
  6. تحسين نوعية حياتك

إذا كنت تواجه صعوبة في تناول ما يكفي من الطعام ، فاستخدم هذه النصائح للحصول على المزيد من التغذية في نظامك الغذائي اليومي.

أغذية للأكل

إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي ، فأنتِ على الأرجح تخضعين للعلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني أو تتناولين أدوية تستهدف HER2 . علاجك يعتمد على نوع ومرحلة السرطانقد تحتاج أيضًا إلى إشعاعمن بين الآثار الجانبية المختلفة ، قد تفقد شهيتك.

عادة ، ستحصل على هذه العلاجات بعد أن تخضع بالفعل لعملية جراحية للحفاظ على الثدي (BCS) ، والتي تُعرف أيضًا باسم استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي الجزئي أو استئصال الثدي بالكامل .

قد يكون التأقلم مع العلاجات والتغيرات الجسدية أمرًا صعبًاتظهر الأبحاث أن حوالي 50 في المئة من مرضى سرطان الثدي يعانون من الاكتئاب أو القلقنظرًا لأن سرطان الثدي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحتك الجسدية والعقلية ، فقد يؤثر سلبًا على شهيتك.

على الرغم من أنه قد يكون صعبًا ، إلا أن اتخاذ خيارات غذائية جيدة يمكن أن يساعد في تغذية عقلك وجسمك بينما تستمر في محاربة المرضلقد أنشأنا هذا الدليل للمساعدة في تسهيل تناول الطعام بشكل صحيح.

·      دليل الغذاء لسرطان الثدي

لا يوجد نظام غذائي محدد موصى به للأشخاص المصابين بسرطان الثديقد تختلف احتياجاتك الغذائية اعتمادًا على العديد من العوامل التي تشمل التشخيصات الطبية الأخرى ووزن جسمك ونقص المغذيات والأدوية وأي أعراض تعاني منها حاليًا.

يمكن لفريق الرعاية الصحية الخاص بك ، بما في ذلك اختصاصي تغذية مسجل متخصص في تغذية الأورام ، مساعدتك في الوصول إلى خطة غذائية مناسبة خاصة باحتياجاتك وصحتك العامة

·      و بعد تستند الأطعمة على التوصيات العامة للحفاظ على الصحة العامة، بينما الذين يعيشون مع سرطان الثدي:

  1. الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات ومصادر البروتين مثل الدجاج والديك الرومي والأسماك الدهنية مثل السلمون أو السلمون ومصادر البروتينات النباتية مثل العدس والمكسرات
  2. الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات الصحيةإذا كنت بحاجة إلى الحفاظ على الوزن أو زيادته ، فقم بدمج مصادر الدهون الصحية مثل المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون بالإضافة إلى مصادر البروتين مثل البيض والدجاج والعدس والأسماكتعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين مهمة بشكل خاص للحفاظ على كتلة العضلات.
  3. السوائل المخلوطة مثل مخفوق الحليب أو العصائر أو العصائر أو الحساء لتلك الأوقات التي لا تشعر فيها بالرغبة في تناول الأطعمة الصلبة
  4. الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة وبذور الكتان والبقوليات والخضروات والفواكه لعلاج الإمساك

5.  المواد الكيميائية النباتية

قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات معينة تعرف باسم المواد الكيميائية النباتية جسمك على محاربة السرطانهذه المواد الكيميائية موجودة في المقام الأول في الأطعمة النباتية.

لكن ، ملاحظة تحذيرية: تظهر بعض الدراسات أن هذه المركبات قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان أو تكراره ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد التأثير الدقيق لهذه المركبات على السرطانات الموجودة مقارنة بمخاطر الإصابة بالسرطان.

اتبع هذا الرسم البياني للحصول على إرشادات حول أنواع الخضار والفواكه التي يجب تناولها ، والمواد الكيميائية التي تحتوي عليها :

على نطاق أوسع ، تُظهر الأبحاث أنه عندما يأكل الأشخاص المصابون بسرطان الثدي المزيد من الفواكه والخضروات (خاصة الخضراوات الورقية أو الصليبية) ، فإن خطر بقائهم على قيد الحياة قد يكون أعلى.

يُظهر تناول التوت الأزرق ، على سبيل المثال ، ارتباطًا أقوى بانخفاض معدل وفيات سرطان الثدي ، فضلاً عن الوفيات الناجمة عن أسباب أخرىمن ناحية أخرى ، فإن شرب الكثير من عصير الفاكهة (باستثناء عصير البرتقال) يظهر ارتباطًا بانخفاض معدلات البقاء على قيد الحياة من سرطان الثدي وأسباب أخرى.

يعتقد الباحثون أنه بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية في المنتجات ، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم للخضروات والفاكهة قد يكون أيضًا عاملاً في النجاة من سرطان الثدي ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

تظهر الأبحاث الأخرى أيضًا أن شرب ما يقرب من خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا أو أكثر قد يقلل من خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي عن طريق 19 بالمائة.

·      الاطعمة التي يجب تجنبها:

عندما تشعر بالمرض من الآثار الجانبية المتعلقة بالعلاج ، فقد تكون قادرًا فقط على تحمل أطعمة معينةعندما تشعر بتحسن ، من الأفضل اتباع نظام غذائي كثيف المغذيات مليء بالأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات ومصادر البروتين مثل الدجاج والأسماك والأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا والدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.

في بعض المواقف التي يحددها طبيبك ، قد تحتاج إلى تجنب أو تقليل استهلاكك لأطعمة ومشروبات معينة ، بما في ذلك:

  1. كحوليمكن أن تتفاعل البيرة والنبيذ والخمور مع أدوية السرطان التي تتناولهاهناك أيضًا بعض الأدلة المحدودة على أن شرب الكحول قد يزيد من خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي الموجود والوفاة منه.
  2. الأطعمة الحارة أو المقرمشة أو الحمضيةقد تزيد هذه من ألم الفم ، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي.
  3. الأطعمة غير المطبوخة جيدًاإذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي ، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بالعدوىتجنب الأطعمة النيئة مثل السوشي والمحار أثناء العلاجاطبخ اللحوم والأسماك والدواجن إلى درجة حرارة آمنة قبل تناولهالأسباب مماثلة ، تجنب المكسرات النيئة ، والأطعمة منتهية الصلاحية أو المتعفنة ، أو الأطعمة التي خرجت من الثلاجة لأكثر من3 أيام.

·      نصائح لتناول الطعام الصحي

قد تجعلك أعراض سرطان الثدي والآثار الجانبية للعلاج تشعر بتوعك شديد لدرجة تمنعك من الطهي أو التخطيط للوجبات أو تناول الطعام كما تفعل عادةً. فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في جعل تناول الطعام الصحي أسهل.

 

1.  قلص حجم وجباتك. يمكن أن يؤدي الغثيان والانتفاخ والإمساك إلى صعوبة تناول ثلاث وجبات كبيرة يوميًا. للحصول على السعرات الحرارية التي تحتاجها ، رعي على أجزاء أصغر خمس أو ست مرات يوميًا. أضف وجبات خفيفة مثل البيض المسلوق واللبن مع التوت وزبدة الفول السوداني على البسكويت أو التفاح.

2.  قابل اختصاصي تغذية مسجل. يمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية في تصميم خطة وجبات صحية تناسب تفضيلاتك الغذائية واحتياجاتك الغذائية. يمكنهم أيضًا تعليمك طرقًا لإدارة الآثار الجانبية لعلاج السرطان مثل الغثيان حتى تتمكن من تناول نظام غذائي متوازن. إذا استطعت ، فاعمل مع اختصاصي تغذية لديه خبرة في علاج المصابين بسرطان الثدي. اطلب من طبيب الأورام أو الممرض أن يوصيك بشخص ما.

3.  استخدم أواني مختلفة. في بعض الأحيان ، يمكن أن يترك العلاج الكيميائي طعمًا سيئًا في فمك يعطي الطعام نكهة كريهة. بعض الأطعمة - مثل اللحوم - يمكن أن يكون لها طعم معدني. لتحسين مذاق طعامك ، تجنب الأواني المعدنية وأدوات الطهي. استخدم أدوات المائدة البلاستيكية بدلاً من ذلك ، وقم بالطهي باستخدام الأواني الزجاجية والمقالي.

4.  أضف المزيد من السوائل. إذا كان فمك يؤلمك كثيرًا لتناول الأطعمة الصلبة ، احصل على التغذية من السوائل مثل العصائر أو المشروبات الغذائية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للآثار الجانبية للعلاج مثل القيء والإسهاليجفمصدر موثوقأنت. اشرب ما لا يقل عن 8-12 كوبًا من الماء يوميًا. أثناء تلقيك العلاج ، قد يكون بعض هذا السائل عبارة عن عصير فواكه وحليب ومرق قليل الصوديوم. قلل من الكافيين وحاول تناول الأطعمة عالية الرطوبة مثل الفواكه.