Breaking News

أربع مراحل وتطور لالتهاب المفاصل الروماتويدي

 

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) على الأشخاص المختلفين بطرق مختلفةيمكن أن يكون خفيفًا أو معتدلًا أو شديدًا ، وتختلف الأعراض من شخص لآخر.

لا يوجد جدول زمني محدد لتطور التهاب المفاصل الروماتويديبدون علاج فعال ، تميل الحالة إلى التفاقم بمرور الوقت ، وتتقدم خلال مراحل محددة.

نجحت العديد من العلاجات الجديدة في إبطاء تقدم مرض التهاب المفاصل الروماتويديإذا أدى علاجك إلى إبطاء تطور التهاب المفاصل الروماتويدي ، فسيكون لديك المزيد من الوقت للتركيز على إدارة الحالة بشكل فعال والعناية بصحتك.

مراحل التهاب المفاصل الروماتويدي

مع تقدم التهاب المفاصل الروماتويدي ، يتغير الجسميمكنك رؤية بعض التغييرات والشعور بها ، بينما لا يمكنك ذلك في البعض الآخرتأتي كل مرحلة من مراحل التهاب المفاصل الرثياني مع أهداف علاج مختلفة.

1.  المرحلة 1

المرحلة الأولى هي المرحلة المبكرة من التهاب المفاصل الروماتويدييشعر الكثير من الناس بألم المفاصل أو تصلبها أو تورمهاخلال المرحلة الأولى ، يوجد التهاب داخل المفصلتتضخم الأنسجة في المفصللا يوجد ضرر للعظام ، لكن بطانة المفصل ، التي تسمى الغشاء الزليلي ، ملتهبة.

2.  المرحلة الثانية

المرحلة 2 هي المرحلة المتوسطة من RA. في هذه المرحلة ، يتسبب التهاب الغشاء الزليلي في تلف الغضروف المفصليالغضروف هو نسيج يغطي نهاية العظام في موقع المفاصل.

عندما يتلف الغضروف ، قد يعاني الناس من الألم وفقدان الحركةقد يصبح نطاق الحركة في المفاصل محدودًا.

3.  المرحلة 3

بمجرد تقدم التهاب المفاصل الروماتويدي إلى المرحلة 3 ، فإنه يعتبر شديدًافي هذه المرحلة ، لا يمتد الضرر إلى الغضروف فحسب ، بل يمتد أيضًا إلى العظام نفسهانظرًا لتآكل الوسادة بين العظام ، ستفرك معًا.

قد يكون هناك المزيد من الألم والتورمقد يعاني بعض الأشخاص من ضعف العضلات والمزيد من فقدان الحركةيمكن أن يتلف العظم (تآكل) ، وقد يحدث بعض التشوه.

4.  المرحلة الرابعة

في المرحلة الرابعة ، لم يعد هناك التهاب في المفصلهذه هي المرحلة النهائية من التهاب المفاصل الروماتويدي ، عندما تتوقف المفاصل عن العمل.

في المرحلة النهائية من التهاب المفاصل الرثياني ، قد يظل الأشخاص يعانون من الألم والتورم والصلابة وفقدان الحركةقد يكون هناك انخفاض في قوة العضلاتقد تتلف المفاصل ، وتنصهر العظام معًا (خلل).

قد يستغرق التقدم خلال جميع المراحل الأربع سنوات عديدة ، وبعض الأشخاص لا يتقدمون في جميع المراحل خلال حياتهم.

بعض الناس لا يعانون من نشاط التهاب المفاصل الروماتويديفي بعض الحالات ، قد يعني هذا أن التهاب المفاصل الروماتويدي قد تحول إلى مغفرة.

·      علامات التهاب المفاصل الروماتويدي تتقدم

يعاني معظم المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي من تدهور تدريجي في الأعراضقد تكون هناك فترات راحة يكون فيها التهاب المفاصل الروماتويدي أكثر قابلية للإدارةفي أوقات أخرى ، قد تشتعل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وتكون أكثر حدة.

تعتمد كيفية تقدم حالتك على العديد من العوامل ، بما في ذلك:

  1. تاريخ عائلة RA
  2. العمر عند التشخيص
  3. مرحلة التهاب المفاصل الروماتويدي عند التشخيص
  4. أي مسببات مرض خاصة بك
  5. وجود أجسام مضادة معينة في دمك

من خلال النظر في هذه العوامل ، يمكن لطبيبك مساعدتك على فهم كيفية تقدم حالتك بشكل أفضل.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه من المستحيل التنبؤ بالضبط بمدى تقدم التهاب المفاصل الروماتويدي بمرور الوقت في أي شخصحتى إذا كان لديك أفراد من العائلة مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، فقد تتطور حالتك بشكل مختلف عن حالتهم.

و جونز هوبكنز مركز التهاب المفاصل الملاحظات أن المسار المعتاد RA التقدم بالنسبة لمعظم الناس ويشمل تفجر من نشاط المرض عاليةبمرور الوقت ، تصبح تلك التفجيرات أطول وأكثر صعوبة.

يحدث نمط شائع آخر عندما يتعرض الناس لهجمات قوية في المراحل المبكرة من التهاب المفاصل الروماتويدي ، تليها فترات يكون فيها نشاط المرض ضئيلًا.

أقل من 10 في المائة من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يدخلون في مغفرة تلقائية خلال الأشهر الستة الأولى من ظهور أعراضهممغفرة من التهاب المفاصل الروماتويدي لها تعريف طبي دقيق .

بشكل عام ، هذا يعني أن نشاط مرض التهاب المفاصل الروماتويدي يتوقفالمرضى الذين لا يظهرون علامات المرض المضادة للالتهاب السيتروليني المضاد للدورة الدموية (مضاد لـ CCP) وعامل الروماتويد لديهم فرصة أكبر لتحقيق مغفرة.

·      كيف يتغير علاجك مع تقدم التهاب المفاصل الروماتويدي

عندما يتعلق الأمر بعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، سينظر طبيبك في خيارات الأدوية المختلفة ويوصي بخطة علاج لك.

ستعتمد خطة العلاج الخاصة بك على:

  1. مرحلة RA
  2. شدة الأعراض ودرجة الالتهاب
  3. منذ متى كنت تعيش مع التهاب المفاصل الروماتويدي

تؤدي الأنواع المختلفة من الأدوية الشائعة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي أدوارًا مختلفةتتضمن بعض الأمثلة ما يلي:

  1. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والمنشطات تقلل الالتهاب.
  2. تساعد الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs) في الحفاظ على أنسجة المفاصل عن طريق إبطاء زيادة تطور التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق قمع الاستجابات المناعية والالتهابية في الجسم.
  3. تعمل الأدوية البيولوجية بشكل خاص على جهاز المناعة لتغيير استجابة الجسم الالتهابية.
  4. قد تكون الجراحة خيارًا في مراحل لاحقة من التهاب المفاصل الروماتويدي.

قد يكون الهدف من الجراحة هو:

  1. تحسين الأداء اليومي
  2. تقليل الألم ، أو
  3. إصلاح الضرر الناجم عن RA

الجراحة قد:

  1. إزالة الغشاء الزليلي أو العقيدات
  2. إصلاح الأوتار
  3. تندمج المفاصل معًا ، أو
  4. استبدال المفصل بالكامل

·      يعد العيش بأسلوب حياة صحي جانبًا آخر من جوانب إدارة التهاب المفاصل الروماتويديقد يوصي طبيبك باختيارات معينة في نمط الحياة لاستكمال خطة العلاج الخاصة بك:

  1. يمكن أن تساعد التمارين ، خاصة التمارين التي لا تضغط كثيرًا على المفاصل ، على تحسين قوة العضلات.
  2. يمكن أن يؤدي الحفاظ على التوتر والحفاظ على وزن صحي إلى تسهيل إدارة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي في جميع المراحل.
  3. من المهم أيضًا أن تفكر في التوقف عن التدخين إذا كنت تدخن ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.